Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

بلاغ من هيئة الإنصاف و المصالحة بشأن تقديم طلبات جديدة للتعويض عن الأضرار المادية و المعنوية المترتبة عن الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، يوم 7 يناير 2004 باستقبال و تنصيب رئيس وأعضاء هيئة الإنصاف والمصالحة التي ستتولى متابعة تسوية الانتهاكات الماضية لحقوق الإنسان المتعلقة بالاختفاء القسري والاعتقال التعسفي.

و حيث إن من بين الاختصاصات المسندة لهذه الهيئة مواصلة العمل الذي قامت به هيئة التحكيم المستقلة للتعويض، فإن رئيس هيئة الإنصاف و المصالحة يعلن عن فتح أجل جديد و نهائي لتلقي الطلبات الرامية إلى التعويض عن الأضرار المادية و المعنوية المترتبة عن الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي. و يمتد هذا الأجل المحدد، في شهر كامل، من يوم الاثنين 12 يناير2004 إلى يوم الجمعة 13 فبراير 2004.

و تبعث الطلبات بواسطة البريد المضمون إلى عنوان مقر هيئة الإنصاف و المصالحة، الكائن بــعمارة السعادة، زنقة بيروت، رقم 4، الطابق الثالث، الرباط، علما بأنه سيعتد في هذه الحالة بتاريخ الإيداع لدى مصالح البريد. كما يمكن إيداع الطلبات مباشرة لدى الأمانة العامة للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، الكائن مقره بساحة الشهداء، باب لعلو، الرباط .

وعلى طالبي التعويض أن يبرزوا جميع المعلومات المتعلقة بهويتهم الكاملة وبعناوينهم التامة )مع بيان أرقام هواتفهم عند الاقتضاء(، و بصفاتهم كضحايا أو ذوي حقوق أو ورثة، و بالفترات و الأماكن التي تم فيها الاختفاء القسري أو الإعتقال التعسفي، و أن يرفقوا طلباتهم بما أمكن من الوثائق المعززة لها.

هذا، و تخبر هيئة الإنصاف و المصالحة بأنها ستعالج الطلبات المتعلقة بنفس الموضوع و التي كانت هيئة التحكيم المستقلة السابقة قد تلقتها خارج الأجل الذي انتهى في3 يناير 2000 .

و يجدر التذكير بأن من بين اختصاصات هيئة الإنصاف و المصالحة أيضا العمل على جبر باقي الأضرار التي لحقت بالأشخاص ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال التعسفي.

و حرر بالرباط يوم السبت 10 يناير 2004

عن هيئة الإنصاف و المصالحة

الرئيس: إدريس بنزكري

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma