Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

بلاغ في شأن مراسيم تأبين مجموعة مولاي الشافعي وبركاتو بمنطقة شيشاوة

في إطار مواصلة إطلاع عائلات الضحايا والرأي العام على نتائج تحرياتها في شأن مدافن ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المتوفين، تعلن هيئة الإنصاف والمصالحة عن توصلها إلى تحديد قبور الضحايا السبع ضمن مجموعة المرحومين مولاي الشافعي وبركاتو، الذين ينحدر معظمهم من منطقة شيشاوة، حيث انتقل إلى عفو الله:

-  المرحوم مولاي الشافعي الفيدوزي
-  المرحوم البشير البوعيسي
-  المرحوم محمد بركاتو
-  المرحوم ابريك حبوري
-  المرحوم لحسن بلوش
-  المرحوم بنحدو السكاع
-  المرحوم حسن جويدر بن العياشي

ويشار في هذا الصدد إلى أن أفراد المجموعة كانوا من أبرز المقاومين ضمن مجموعة حمان الفطواكي وجيش التحرير، كما تحمل بعضهم مسؤوليات إدارية وحزبية غداة الاستقلال على صعيد المنطقة. وفي إطار الأحداث التي عرفتها بعض مناطق المغرب في بداية 1960، التحق أفراد المجموعة بجبل مجاور لأمزيز. وقد انتهت هذه الحركة بتطويقها من قبل قوات نظامية، وبعد إطلاق الرصاص توفي أفراد المجموعة السبعة المذكورين أعلاه، بينما نجا ثامنهم السيد نعمان الحسين البزيوي بعدما أصيب بجروح، وذلك يوم 24 مارس 1960 بموقع أكوك بوسرحان قرب دوار أولاد الزير، منطقة شيشاوة.

ولأجل تحديد تاريخ وظروف الوفاة ومكان الدفن، قامت الهيئة بالتحري الميداني ومعاينة مكان الحادث الأليم والاستماع إلى عائلات الضحايا وشهود عيان وفاعلين أساسيين عايشوا الحدث. ، كما تم الإطلاع على السجلات الرسمية.

ولقد تم العمل على تحديد هوية كل قبر على حدة بتعاون مع العائلات والسلطات المحلية والمركزية والأشخاص الذين قاموا بعملية الدفن.

واستكمالا لعملها في إطار غايات الحقيقة والإنصاف والمصالحة، تشارك الهيئة في مراسيم تأبين أفراد المجموعة، تغمدهم الله برحمته الواسعة، بمقبرة الزاوية بالسعيدات، عمالة شيشاوة، وذلك يوم الأحد 30 أكتوبر 2005 ، الذي يصادف الذكرى 45 لوفاتهم التي تمت في ليلة القدر من شهر رمضان لعام 1380 الموافق ل 24 مارس 1960.


تقديم المجموعة

-  القايد البشير بوعيسي المطاعي : مقاوم فر لتطوان و التحق بجبال الريف مع جيش التحرير، عاد بعد الإستقلال للمنطقة، و عين قائدا باولاد امطاع

-  محمد بن الضو بركاتو : مقاوم فر للشمال و لم يعد للمنطقة حتى الإستقلال، عضو نشيط بحزب الإستقلال و الإتحاد الوطني للقوات الشعبية بسيدي المختار، مهنته فلاح

-  مولاي الشافعي الفيدوزي: عسكري شارك في الحرب العالمية الثانية، تزوج من فرنسية و عاد الى المغرب، كان ضمن مجموعة حمان الفطواكي، اعتقل بتاريخ 18 غشت 1954 و حكم ب 12 سنة و لم يطلق سراحه حتى الاستقلال، أصبح ليوطنان بالقوات المساعدة على صعيد منطقة مراكش.

-  لحسن ابلوش : من قبياة اولوز، هاجر للجنوب للبحث عن عمل، اشتغل في القاعدة الأمريكية ببن جرير، اعتقل في عهد الإستقلال و أطلق سراحه، عين مخزني بالبلدية.

-  بن حدو السكاع : من الأطلس المتوسط ، صديق وفي للقايد البشير

-  ابريك جبوري: صهر القايد البشير

-  حسن جويدر : ابن اخت القايد البشير، مخزني. يذكر اسمه لأول مرة ضمن لائحة المتوفين في نفس الواقعة.

-  صور عن تحريات الهيئة بشأن المجموعة

-  مراسيم تأبين مجموعة مولاي الشافعي وبركاتو بمنطقة شيشاوة

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma