Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

فرق عمل هيئة الإنصاف والمصالحة

تنتظم هيئة الإنصاف والمصالحة ضمن فرق للعمل منها على وجه الخصوص : "فريق العمل المكلف بالتحريات" و"فريق العمل المكلف بجبر الأضرار" و"فريق العمل المكلف بالأبحاث والدراسات". ويعين كل فريق من بين أعضائه مقررا يقوم بتنسيق أعماله.

ويشرف رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة على تنظيم اجتماع أسبوعي يحضره مقررو فرق العمل والمقرران العامان للهيئة، وذلك قصد تنسيق سير أعمالها كما يحضره من أراد من سائر أعضاء الهيئة. وعند نهاية كل اجتماع يبعث تقرير إخباري إلى كافة الأعضاء.

1- فريق العمل المكلف بالتحريات

المهام:

البحث في شأن المختفين قسرا مجهولي المصير، الأحياء منهم والمتوفين. جمع كل المعلومات والوثائق، وتلقي الإفادات ذات الصلة ، بأحداث ووقائع ماضي الانتهاكات بمختلف أصنافها. التشكيلة: ادريس اليزمي مقررا

مبارك بودرقة

لطيفة جبابدي

ماء العينين ماء العينين

صلاح الوديع

عبد العزيز بناني

2-فريق العمل المكلف بجبر الأضرار

المهام:

مواصلة العمل الذي قامت به هيئة التحكيم المستقلة سابقا، في ما يخص التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية للضحايا وذوي الحقوق ممن تعرضوا للإختفاء القسري والاعتقال التعسفي اعتمادا على نفس الأساس التحكيمي وقواعد العدل والإنصاف.

العمل على جبر باقي الأضرار التي لحقت بالأشخاص ضحايا الاختفاء القسري والإعتقال التعسفي، وذلك بتقديم مقترحات وتوصيات لحل قضايا التأهيل النفسي والصحي، والإدماج الاجتماعي للضحايا الذين يستحقون ذلك، واستكمال مسلسل حل ما تبقى من المشاكل الإدارية والوظيفية والقانونية والقضايا المتعلقة بنزع الممتلكات، وكذا تقديم توصيات ومقترحات كفيلة بحفظ الذاكرة وبضمان عدم تكرار ما جرى ومحو آثار الانتهاكات.

التشكيلة:

عبد العزيز بنزاكور مقررا

أحمد شوقي بنيوب

محمد مصطفى الريسوني

محجوب الهيبة

مصطفى اليزناسني

عبد اللطيف المنوني

محمد النشناش

3-فريق العمل المكلف بالأبحاث والدراسات

المهام:

إعداد الأبحاث والدراسات اللازمة لإنجاز مهام الهيئة. جمع وتحليل المعطيات والمعلومات والخلاصات المتوصل إليها من طرف باقي فرق العمل في أفق إنجاز الهيئة للتقرير النهائي.

التشكيلة:

عبد الحي مودن مقررا

محمد البردوزي

ابراهيم بوطالب

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma