Royaume du Maroc - Instance Equité et Réconciliation

برلين : من 31 يناير الى 2 فبراير 2005

السيد إدريس بنزكري يشارك في ندوة فكرية ببرلين حول التحديات الإقليمية والشاملة للمصالحة

يشارك السيد إدريس بنزكري رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة في ندوة فكرية تنظمها مديرية التعاون التقني الألماني ومؤسسة فريدريك ايبرت في الفترة ما بين 31 يناير و2 فبراير 2005 ببرلين حول "المصالحة : من إدراك الماضي الى تعاون مستقبلي، التحديات الإقليمية والشاملة للمصالحة". وتستهدف الندوة التي سيشارك فيها نحو 50 خبيرا دوليا تسليط الأضواء حول موضوع المصالحة انطلاقا من النقاش الدولي الدائر حاليا، وكذلك تحديد العوامل المرتبطة والمؤثرة في سياق مسلسل المصالحة.

وخلال هذه الندوة سيستعرض السيد بنزكري المقاربة المغربية للمصالحة من خلال العمل الذي تقوم به هيئة الإنصاف والمصالحة والأشواط التي قطعتها لحد الآن في سبيل كشف الحقيقة بشأن انتهاكات الماضي، وأعمال التحريات، ومقاربتها لجبر الأضرار، وتنظيم جلسات الإستماع العمومية التي تسعى من خلالها بالأساس الى استرجاع كرامة الضحايا الذين انتهكت الدولة حقوقهم ورد الاعتبار المعنوي لهم، ومقاسمة آلامهم والتخفيف من المخلفات النفسية، وحفظ الذاكرة الجماعية.

وخلال هذه الندوة سيتم دراسة حالات بلدان شهدت أو تشهد مسلسلات مصالحة وطنية في كل من أمريكا الوسطى وجنوب شرق أوربا وجنوب شرق آسيا وافريقيا الوسطى والعالم العربي. وكذلك مناقشة نقاط الاختلاف في مسارات المصالحة في عدد من الدول والمناطق حسب السياق الإقليمي والثقافي الخاص وحسب نوع النزاع وحجمه وما هي العناصر الخاصة بمسارات المصالحة في سياقات ثقافية وإقليمية مختلفة.

وحسب ورقة تقديمية للندوة أعدها المنظمون فخلال السنوات العشر الأخيرة لم يفتأ النقاش يتطور حول مفهوم المصالحة في إطار التطور الذي تعرفه جهود استتباب السلام وبرامج التعاون من أجل التنمية.

وتنطلق الإشكالية العامة التي يناقشها اللقاء من أن كل مسلسل للمصالحة هو فريد من نوعه لكن في الآن نفسه يمكن أن يتوفر على عناصر تفيد التجارب الأخرى في سياقات مختلفة. كما أن المصالحة مسلسل طويل المدى ومهمة معني بها أجيال متعددة داخل المجتمع الواحد ولا يمكن أن تفرض أو يتم الدفع بها من الخارج على أساس أنها مسار يتعين على الأطراف الراغبة في المصالحة أن تسير فيه.

كما تنطلق الإشكالية المعروضة للنقاش من استحالة نقل نموذج مصالحة في بلد معين لبلد آخر بدون الأخذ بعين الاعتبار للسياقات التاريخية والإقليمية والثقافية الخاصة بكل بلد.

البرنامج

طباعة ارسل الصفحة أعلى الصفحة
مفكرة

" لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البنّاء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل..."
إدريس بنزكري

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ساحة الشهداء ، ص ب 1341
الهاتف : + 212 37 72 22 07
الفاكس: +212 37 72 68 56
البريد الالكتروني : ccdh@ccdh.org.ma